من نحن

Google Plus Share
Facebook Share

الجمعية السورية السورية للمفقودين و معتقلي الرأي

البريد الالكتروني :  [email protected]

الجمعية السورية للمفقودين ومعتقلي الرأي

تهدف هذه الجمعية إلى الاهتمام بشؤون المفقودين ومعتقلي الرأي في سوريا نتيجة الصراع الدائر هناك، بما في ذلك توثيق أعداد المفقودين ومناطقهم وتاريخ فقدهم والجهة المسؤولة عن خطفهم. التواصل مع أسر المفقودين وتقديم الدعم المعنوي لهم. وتعمل الجمعية على شرح قضية المفقودين أمام الرأي العام العالمي والتعاون مع المنظمات الحقوقية والقيام بتحقيقات حول قضايا المفقودين والقيام بزيارات ميدانية تتعرف من خلالها على مناطق الخطف والجهات الخاطفة وكل المعلومات المتوافرة بأكبر قدر من الحيادية والموضوعية. وتهتم بكافة قضايا حقوق الإنسان وحرية التعبير في سوريا, تشرف على ملف الصور المسربة الذي يوضح التعذيب داخل المعتقلات .

الأنشطة:

تقوم الجمعية السورية للمفقودين ومعتقلي الرأي بالنشاطات التالية:

  1. تأسيس لجنة من المختصين والمهتمين تقوم بعملية التوثيق للمفقودين ومعتقلي الرأي، وتقوم بوضع ملفات خاصة بكل معتقل أو مخطوف والعمل على دراسة كل حالة على حدا.
  2. التواصل مع أسر المعتقلين لأخذ أكبر قدر من المعلومات حول أبنائهم المخطوفون، وتسعى الجمعية إلى تقديم أقصى ما يمكنها من الدعم المادي والمعنوي لهذه الأسر.
  3. تبادل الخدمات والعمل والتعاون بأي طريقة تراها الجمعية مناسبة مع الجمعيات والمنظمات الوطنية والإقليمية والدولية ومع الهياكل الحكومية وغير الحكومية والأكاديمية والإنسانية المهتمة بقضايا حقوق الإنسان وحرية التعبير ومعتقلي الرأي، والتي تشارك الجمعية في أهدافها.
  4. نشر وتوزيع وبيع الكتب والمجلات والصحف والملصقات والمنتجات السمعية والبصرية وكل التقنيات المعروفة حتى الأن أو التي ستكون معروفة في المستقبل.
  5. تعمد الجمعية إلى التواصل مع وسائل الإعلام بكافة أشكالها المسموعة والمقروءة والمرئية ومواقع شبكة الأنترنيت وأي وسائل أخرى من أجل شرح قضية المفقودين والدفاع عن معتقلي الرأي, كما تعمد إلى عقد مؤتمرات صحفية لشرح أهدافها وتقاريرها وما تتوصل إليه من معلومات حول مجال عملها.
  6. تعمد الجمعية على تأسيس لجنة قانونية تقوم برفع قضايا ضد المجرمين الذين قاموا بالاعتقال أو التعذيب أو الخطف أو القتل وذلك أمام المحاكم الوطنية والإقليمية والدولية.
  7. تقوم الجمعية برفع القضايا القانونية واستخدام كافة الوسائل القانونية والسلمية لإجبار كافة أطراف الصراع على الكشف عن مصير المفقودين والمخطوفين والمعتقلين.
  8. تقوم الجمعية بكشف كافة انتهاكات حقوق الإنسان التي يتعرض لها المواطن السوري وتعمد إلى القيام بدراسات حول أوضاع حقوق الإنسان وإصدار تقرير سنوي يشرح كافة الانتهاكات وأعداد المعتقلين.
  9. تعمد الجمعية إلى القيام بكافة الإجراءات اللوجستية من حماية الشهود وتأمين تنقلهم وسلامتهم إذا ما تمت محاكمة المجرمين الذين قاموا بانتهاكات لحقوق الإنسان.
  10. تقوم الجمعية بعقد الندوات والمؤتمرات المتعلقة بأهدافها أو بقضايا حقوق الإنسان وحرية التعبير.
  11. تشارك الجمعية بإدارة ملف الصور المسربة وكل ما يخص ملف التعذيب داخل معتقلات النظام.

تتكون الجمعية من:                                                                        

أ) الأعضاء العاملين: يكون عضوا عاملا من يشارك في أنشطة الجمعية المختلفة.

ب) الأعضاء الداعمين: وهم الاعضاء الذين يقدمون دعما للجمعية سواء من خلال التبرعات المادية أو من خلال العمل التطوعي لصالح الجمعية.

ج) أعضاء الشرف. وهؤلاء أعضاء يقدمون خدمات جليلة إلى الجمعية.

د) الأعضاء المنتسبون: وهم الأعضاء الذين يرغبون بمتابعة عمل الجمعية والمشاركة أحيانا بنشاطاتها.

ه) الموظفون: وهؤلاء يتم اختيارهم من قبل مجلس الإدارة سواء من أعضاء الجمعية أو من خارجها حيث يقومون بالأعمال التي يكلفهم بها مجلس الإدارة، وهؤلاء يتقاضون أجرهم.